منتديات احساس اميرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 كَرَاهِيَةِ التَّشْبِيكِ بَيْنَ الْأَصَابِعِ فِي الصَّلَاةِ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ريماس
عضو جديد
عضو جديد



الـــدولـــﮯــة : كَرَاهِيَةِ التَّشْبِيكِ بَيْنَ الْأَصَابِعِ فِي الصَّلَاةِ Empty
مـــــزاجــيـﮯ : كَرَاهِيَةِ التَّشْبِيكِ بَيْنَ الْأَصَابِعِ فِي الصَّلَاةِ 1303107954262
. . : كَرَاهِيَةِ التَّشْبِيكِ بَيْنَ الْأَصَابِعِ فِي الصَّلَاةِ 130113209710
انثى
عدد مشـــــاركـــتــيــﮯ : 10
نـــقـــاطـــيــﮯ : 24
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

كَرَاهِيَةِ التَّشْبِيكِ بَيْنَ الْأَصَابِعِ فِي الصَّلَاةِ Empty
مُساهمةموضوع: كَرَاهِيَةِ التَّشْبِيكِ بَيْنَ الْأَصَابِعِ فِي الصَّلَاةِ   كَرَاهِيَةِ التَّشْبِيكِ بَيْنَ الْأَصَابِعِ فِي الصَّلَاةِ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2011 3:05 am


كَرَاهِيَةِ التَّشْبِيكِ بَيْنَ الْأَصَابِعِ فِي الصَّلَاةِ


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ ابْنِ عَجْلَانَ عَنْ
سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ رَجُلٍ عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ أَنَّ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله و صحبه وَ سَلَّمَ قَالَ
:

( إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَأَحْسَنَ
وُضُوءَهُ ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى الْمَسْجِدِ فَلَا يُشَبِّكَنَّ
بَيْنَ أَصَابِعِهِ فَإِنَّهُ فِي صَلَاةٍ
)

قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ
عَنْ ابْنِ عَجْلَانَ مِثْلَ حَدِيثِ اللَّيْثِ وَ رَوَى شَرِيكٌ عَنْ
مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَعَ نْ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ نَحْوَ هَذَا الْحَدِيثِ وَ
حَدِيثُ شَرِيكٍ غَيْرُ مَحْفُوظٍ

الشــــــــــــــــروح


بَابُ مَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ التَّشْبِيكِ بَيْنَ الْأَصَابِعِ فِي الصَّلَاةِ
التَّشْبِيكُ أى إِدْخَالُ الْأَصَابِعِ بَعْضِهَا فِي بَعْضٍ .

قَوْلُهُ : ( إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ )


بِمُرَاعَاةِ السُّنَنِ وَحُضُورِ الْقَلْبِ وَتَصْحِيحِ النِّيَّةِ ( ،
ثُمَّ خَرَجَ ) أَيْ مِنْ بَيْتِهِ ( عَامِدًا إِلَى الْمَسْجِدِ ) أَيْ
قَاصِدًا إِلَيْهِ )فَلَا يُشَبِّكَنَّ بَيْنَ أَصَابِعِهِ (أَيْ لَا
يُدْخِلَنَّ بَعْضَهَا فِي بَعْضٍ ( فَإِنَّهُ فِي صَلَاةٍ ) أَيْ حُكْمًا .


وَالْحَدِيثُ فِيهِ كَرَاهَةُ التَّشْبِيكِ مِنْ وَقْتِ الْخُرُوجِ إِلَى
الْمَسْجِدِ لِلصَّلَاةِ ، وَفِيهِ أَنَّهُ يُكْتَبُ لِقَاصِدِ الصَّلَاةِ
أَجْرُ الْمُصَلِّي مِنْ حِينِ يَخْرُجُ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى أَنْ يَعُودَ
إِلَيْهِ .

قَالَ صَاحِبُ الْمُنْتَقَى بَعْدَ أَنْ سَاقَ هَذَا الْحَدِيثَ :

وَقَدْ ثَبَتَ فِي خَبَرِذِي الْيَدَيْنِأَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ
وَالسَّلَامُ شَبَّكَ أَصَابِعَهُ فِي الْمَسْجِدِ ، وَذَلِكَ يُفِيدُ
عَدَمَ التَّحْرِيمِ وَلَا يَمْنَعُ الْكَرَاهَةَ لِكَوْنِهِ فَعَلَهُ
نَادِرًا ، انْتَهَى .



قَال َالشَّوْكَانِيُّ . قَدْ عَارَضَ حَدِيثَ الْبَابِ يَعْنِي
حَدِيثَكَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ الْمَذْكُورَ فِي هَذَا الْبَابِ مَعَ مَا
فِيهِ هَذَا الْحَدِيثُ الصَّحِيحُ فِي تَشْبِيكِهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
بَيْنَ أَصَابِعِهِ فِي الْمَسْجِدِ وَهُوَ فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ
حَدِيثِأَبِي هُرَيْرَةَفِي قِصَّةِذِي الْيَدَيْنِ بِلَفْظِ : ثُمَّ قَامَ
إِلَى خَشَبَةٍ مَعْرُوضَةٍ فِي الْمَسْجِدِ فَاتَّكَأَ عَلَيْهَا
كَأَنَّهُ غَضْبَانُ وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ.
وَفِيهِمَا مِنْ حَدِيثِأَبِي مُوسَى : الْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ .
وَعِنْدَالْبُخَارِيِّ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَقَالَ : شَبَّكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَصَابِعَهُ .

وَهَذِهِ الْأَحَادِيثُ أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ الْبَابِ وَيُمْكِنُ
الْجَمْعُ بَيْنَ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ بِأَنَّ تَشْبِيكَهُ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَدِيثِ السَّهْوِ كَانَ لِاشْتِبَاهِ الْحَالِ
عَلَيْهِ فِي السَّهْوِ الَّذِي وَقَعَ مِنْهُ ، وَلِذَلِكَ وَقَفَ
كَأَنَّهُ غَضْبَانُ .

وَتَشْبِيكُهُ فِي حَدِيثِ أَبِي مُوسَى وَقَعَ لِقَصْدِ التَّشْبِيهِ لِتَعَاضُدِ الْمُؤْمِنِينَ بَعْضِهِمْ بِبَعْضٍ .

كَمَا أَنَّ الْبُنْيَانَ الْمُشَبَّكَ بَعْضُهُ بَعْضًا يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا .


وَأَمَّا حَدِيثُ الْبَابِ فَهُوَ مَحْمُولٌ عَلَى التَّشْبِيكِ لِلْعَبَثِ
وَهُوَ مَنْهِيٌّ عَنْهُ فِي الصَّلَاةِ وَمُقَدِّمَاتِهَا وَلَوَاحِقِهَا
مِنَ الْجُلُوسِ فِي الْمَسْجِدِ وَالْمَشْيِ إِلَيْهِ أَوْ يَجْمَعُ
بِمَا ذَكَرَهُ الْمُصَنِّفُ يَعْنِي صَاحِبَ الْمُنْتَقَى مِنْ أَنَّ
فِعْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِذَلِكَ نَادِرًا يَرْفَعُ
التَّحْرِيمَ وَلَا يَرْفَعُ الْكَر اهَةَ ، وَلَكِنْ يَبْعُدُ أَنْ
يَفْعَلَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا كَانَ مَكْرُوهًا .



وَالْأَوْلَى أَنْ يُقَالَ إِنَّ النَّهْيَ عَنِ التَّشْبِيكِ وَرَدَ
بِأَلْفَاظٍ خَاصَّةٍ بِالْأُمَّةِ ، وَفِعْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ لَا يُعَارِضُ قَوْلَهُ الْخَاصَّ بِهِمْ كَمَا تَقَرَّرَ فِي
الْأُصُولِ ،
انْتَهَى كَلَامُ الشَّوْكَانِيِّ .


قَوْلُهُ : ( حَدِيثُ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ مِثْلَ حَدِيثِا للَّيْثِ)


الْحَدِيثُ أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُدَوَالنَّسَائِيُّ وَالدَّارِمِيُّ كَذَا فِي الْمِشْكَاةِ .



قَالَمَيْرَكُ : كُلُّهُمْ مِنْ حَدِيثِ
سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ رَجُلٍ غَيْرِ مُسَمًّى عَنْ كَعْبِ بْنِ
عُجْرَةَ لَمْ يَذْكُرِ الرَّجُلَ لَكِنَّ لَهُ شَاهِدًا عِنْدَ أَحْمَدَ
مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ
ذَكَرَهُ الْقَارِيُّ فِي الْمِرْقَاةِ ، وَ قَدْ ذُكِرَ قَبْلَ هَذَا
حَدِيثُ أَبِي سَعِيدٍ، فَقَالَ : وَقَدْ أَخْرَجَ أَحْمَدُ بِإِسْنَادٍ
جَيِّدٍ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ يَرْفَعُهُ :


إِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ فِي الْمَسْجِدِ فَلَا يُشَبِّكَنَّ فَإِنَّ
التَّشْبِيكَ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَا يَزَالُ
فِيالصَّلَاةِ مَا دَامَ فِي الْمَسْجِدِ حَتَّى يَخْرُجَ مِنْهُ، انْتَهَى
،


وَقَالَ الشَّوْكَانِيُّ فِي النَّيْلِ : وَحَدِيثُ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ
أَخْرَجَهُ أَيْضًا ابْنُ مَاجَهْ وَفِي إِسْنَادِهِ عِنْدَالتِّرْمِذِيِّ
رَجُلٌ مَجْهُولٌ وَهُوَ الرَّاوِي لَهُ عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ وَقَدْ
كَنَّى أَبُو دَاوُدَ هَذَا الرَّجُلَ الْمَجْهُولَ فَرَوَاهُ مِنْ طَرِيقِ
سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو ثُمَامَةَ الْخَيَّاطُ عَنْ
كَعْبٍ، وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ وَأَخْرَجَ لَهُ فِي
صَحِيحِهِ هَذَا الْحَدِيثَ ، انْتَهَى ( وَحَدِيثُ شَرِيكٍ غَيْرُ
مَحْفُوظٍ )؛ لِأَنَّ شَرِيكًا قَدْ خَالَفَ اللَّيْثَ بْنَ سَعْدٍ
وَغَيْرَ وَاحِدٍ فِي رِوَايَتِهِ عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ وَكَانَ قَدْ تَغَيَّرَ حِفْظُهُ وَكَانَ كَثِيرَ
الْخَطَأِ . وَأَمَّااللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ فَقَدْ كَانَ ثِقَةً ثَبْتًا .


دمتم برعاية الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة اصلية
عضو جديد
عضو جديد



الـــدولـــﮯــة : كَرَاهِيَةِ التَّشْبِيكِ بَيْنَ الْأَصَابِعِ فِي الصَّلَاةِ Empty
عدد مشـــــاركـــتــيــﮯ : 12
نـــقـــاطـــيــﮯ : 24
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

كَرَاهِيَةِ التَّشْبِيكِ بَيْنَ الْأَصَابِعِ فِي الصَّلَاةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كَرَاهِيَةِ التَّشْبِيكِ بَيْنَ الْأَصَابِعِ فِي الصَّلَاةِ   كَرَاهِيَةِ التَّشْبِيكِ بَيْنَ الْأَصَابِعِ فِي الصَّلَاةِ I_icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 2:51 am

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كَرَاهِيَةِ التَّشْبِيكِ بَيْنَ الْأَصَابِعِ فِي الصَّلَاةِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احساس اميرة :: الاٌقـــسُــــاٌمٌ ألاٌسٌــلاٌمٌـــيــٌــة :: أسـٌــــلُأمُـــيــٍــأٌتٍ~ -
انتقل الى: